الثقافة البصرية visual literacy
هناك مثل قديم يقول إن الصورة تساوي ألف كلمة إلا انه في عصرنا الحالي أصبحت الصورة تساوي أكثر من ذلك بكثير فنحن نعيش في عالم ملئ بالمثيرات البصرية وأصبحت لغة الصورة تطغى على لغة الكلمات كما اقتحمت الصورة جميع مجالات الحياة فأصبحنا نعيش في مجتمع موجه بصريا visually oriented society كما أطلق عليه هورتين وأصبح علينا كمعلمين وباحثين تربويين أن نهتم بهذا المجال..
مفهوم الثقافة البصرية:
عرف جون ديبز الثقافة البصرية بأنها :” مجموعة من الكفايات المرتبطة بحاسة البصر والتي يمكن تنميتها لدى المتعلم عن طريق خبرات تعتمد على الرؤية وتكاملها مع الحواس الأخرى وتعتبر عملية تنمية هذه الكفايات ضرورية للتعلم فعند تنميتها تمكن الشخص المتعلم (المثقف بصريا) من أن يفهم ويفسر الأحداث والرموز و الأشكال البصرية والأشياء التي يتعرض لها في البيئة التي يعيش فيها “
- وفى عام 1975 تم تعريف الثقافة البصرية على أنها “القدرة على الفهم والتعبير عن أنفسهم من خلال المواد البصرية لتمكنهم من ربط الصور المرئية بمعاني ما وراء هذه الصور”
-في عام 1980 تم تعريف الشخص المثقف بصريا على انه “القادر على الحصول على معنى مما يراه وقادر على توصيل المعنى للآخرين من خلال الصور التى ينتجها”
- وفى عام 1982 تم تعريفها على أنها ” القدرة المتعلمة على ترجمة الرسائل البصرية بدقة و إنتاج مثل هذه الرسائل”
الثقافة البصرية أيضا هي “القدرة علي فهم واستخدام الصور متضمناً القدرة علي التفكير و التعلم و التعبير عن النفس بصريا”
1986 - الثقافة البصرية على أنها “إعادة تشكيل الخبرات البصرية السابقة مع الرسائل البصرية الواردة للحصول على معنى مع التركيز على الإجراءات التي يتخذها المتعلم للتعرف عليها”
-وتعرف ايضاً الثقافة البصرية بأنها “القدرة على قراءة،’تفسير وفهم المعلومات المعروضة في شكل
صور أو رسوم تصويرية”
الثقافة البصرية هي القدرة علي قراءة وتفسير وفهم المعلومات المقدمة في الصور والأشكال البيانية, وهي ترتبط بالتفكير البصري والذي يعرف علي أنه القدرة علي تحويل المعلومات بجميع أشكالها إلي صور أو رسوم بيانية تساعد علي توصيل المعلومات و تتلخص علاقة الثقافة البصرية بمجال تكنولوجيا التعليم في التساؤلين التاليين:
1- هل تستلزم تكنولوجيا التعليم مهارات الثقافة البصرية ؟
2- هل يمكن استخدام لتكنولوجيا التعليم لتنمية مهارات الثقافة البصرية ؟
جوانب الثقافة البصرية:
التعلم البصري visual learning:
يشير إلى تأثير البصريات في تحقيق أهداف تعليمية محددة أي التعلم من خلال الصور والوسائط البصرية المختلفة ويقوم التعلم البصري على فكرة أن استخدام المواد البصرية يجعل الأفكار المجردة التي يتم تدريسها محسوسة بدرجة اكبر . يتضمن الاستخدام المدرسي للأفلام والصور الثابتة والخرائط الحائطية والأشياء الحقيقية و هو أسلوب تعلم الأفكار,المفاهيم ,البيانات, والمعلومات الأخرى مقترنة بالصور والتقنيات .
الاتصال البصري visual communication:
اكتشف فكرة أن الرسالة البصرية لها تأثير أكثر قوة لأخبار وتعليم وإقناع الفرد لذا يتم عرض الرسالة في صورة بصرية.
التفكير البصري visual thinking:
عرفه كيم بأنه تفاعل بين الرؤية والتخيل ويستلزم التفكير البصري تكوين صور ذهنية ينتجها الفرد وهو ما يعرف بالتخيل البصري أو التصور البصري...
نورة محمد الدوسري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق